سياسة معالجة المعطيات الشخصية على مستوى الموقع الإلكتروني والمنصات الرقمية لصندوق كاكوبات
ما هي التزامات الصندوق بصفته مسؤولاً عن معالجة المعطيات الشخصية؟
يلتزم صندوق كاكوبات، في إطار المهام الموكلة إليه، بضمان حماية وسرية وأمن جميع المعطيات الشخصية بما يتوافق مع الأحكام القانونية المعمول بها. تتم معالجة المعطيات الشخصية وفقًا للقانون 18-07 المؤرخ في 25 رمضان 1439 الموافق 10 يونيو 2018 المتعلق بحماية الأشخاص الطبيعيين في مجال معالجة
المعطيات ذات الطابع الشخصي.
قام صندوق كاكوبات بصفته المسؤول عن المعالجة بتعيين ممثله المؤهل لدى السلطة الوطنية لحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، والذي يتولى أساسا متابعة تنفيذ واحترام قواعد حماية البيانات الشخصية، تحديد قائمة المعالجات، وتوعية مستخدمي المعالجات بالأحكام والمعايير الواردة في القانون رقم 18-07. يعد هذا الممثل النقطة المحورية للسلطة الوطنية في حالة انتهاك القانون 18-07.
لأي غرض تُستخدم المعطيات الشخصية؟
يتم جمع ومعالجة المعطيات الشخصية للأشخاص المعنيين، على مستوى الصندوق، لأهداف محددة، واضحة، ومشروعة. وهي تشمل تنفيذ المهام القانونية، التنظيمية، والتعاقدية، إضافة إلى تلبية طلباتهم المحتملة التي تعرض من خلال قنوات الاتصال المختلفة. تُستخدم البيانات التي يتم جمعها للمعالجات التالية:
- تسيير نظام العطل مدفوعة الاجر؛
- تسيير نظام البطالة الناتجة عن سوء الاحوال الجوية؛
- تسيير الاشتراكات؛
- معالجة الشكاوى؛
- تتبع التصفح على موقع الويب والمنصات الرقمية؛
- إعداد التقارير الإحصائية.
ما هي المعطيات الشخصية التي يتم جمعها؟
المعطيات الشخصية التي يجمعها الصندوق ملائمة ومحدودة بما هو ضروري بالنسبة للغايات التي تُعالج من أجلها. تشمل المعطيات التي يتم جمعها:
- معطيات التعريف الشخصية؛
- معطيات الاتصال؛
- المعطيات المهنية؛
- المعطيات المتعلقة بالحالة العائلية؛
- المعطيات المالية؛
- معطيات التصفح.
من لديه امكانية الاطلاع على المعطيات الشخصية؟
المعطيات الشخصية تُعالج فقط من طرف عمال الصندوق الذين يخضعون لالتزام السرية. بالإضافة إلى ذلك، قد تتطلب مهام الصندوق تبادل المعطيات والمعلومات مع شركاء الصندوق أو اطرافه المعنية، بما في ذلك:
- المؤسسات المنتسبة؛
- الوزارة الوصية؛
- الهيئات التابعة للوزارة الوصية؛
- المؤسسات المالية (البنوك، البريد)؛
- مديرية الضرائب؛
- هيئات المراقبة والتفتيش؛
- بعض المهن المقننة: المحضرين القضائيين، المحامين، المدققين القانونيين، مكاتب المحاسبة.
ما هي مدة حفظ المعطيات الشخصية؟
تختلف مدة حفظ المعطيات الشخصية من قبل الصندوق وتحدد وفقًا لعدة معايير، بما في ذلك:
- الغرض الذي تُعالج من أجله المعطيات الشخصية؛
- الامتثال للالتزامات القانونية (بما في ذلك المتعلقة بالتقادم القانوني).
كيف يتم ضمان أمن وسرية المعطيات الشخصية؟
تُتخذ جميع الاحتياطات اللازمة لضمان أمن وسرية المعطيات الشخصية، بما في ذلك منع فقدانها، أو تغييرها، أو تدميرها، أو استخدامها من قبل أطراف غير مصرح لها، وذلك من خلال:
- تنفيذ سياسة أمن نظم المعلومات (PSSI)؛
- تأمين الوسائل المعلوماتية والاتصالات المتاحة؛
- تأمين البنية التحتية التقنية؛
- تأمين الأشخاص والمباني؛
- توعية عمال الصندوق بقضايا الأمن المعلوماتي؛
- إجراء عمليات تدقيق منتظمة للتحقق من الامتثال للسياسات الداخلية والمتطلبات القانونية فيما يخص معالجة البيانات الشخصية.
بالإضافة إلى ذلك، يطلب الصندوق من المعالجين من الباطن تنفيذ تدابير تقنية وتنظيمية مناسبة وكافية لضمان أمن وسرية البيانات الشخصية الموكلة إليهم.
ما هي حقوق الأشخاص المعنيين فيما يتعلق بمعالجة بياناتهم الشخصية؟
وفقًا لأحكام القانون 18-07، يمنح لعمال الصندوق الحقوق التالية:
- الحق في الاعلام؛
- الحق في الولوج؛
- الحق في التصحيح؛
- الحق في الاعتراض باستثناء المعالجات المبنية على التزام قانوني.
كيف يمكن للأشخاص المعنيين ممارسة حقوقهم؟
يتيح الصندوق للأشخاص المعنيين ممارسة حقوقهم بناءً على طلب كتابي موجه إلى :
- إما لإحدى وكالاتنا الجهوية. (يرجى الاطلاع على هذا الرابط للحصول على عناوين الوكالات الجهوية https://www.cacobatph.dz/nos- agences/?lang=fr)
- أو عن طريق البريد الإلكتروني إلى العنوان contact@cacobatph.dz
مراجعة سياسة حماية المعطيات الشخصية
تُراجع هذه القواعد وتُحدث دوريًا بغرض دمج أي تغيير هام قد يؤثر على أنشطة الصندوق وبالتالي على معالجة البيانات الشخصية.